موسوعة مصطلحات الشيعة (25)
السبت 21 يوليو 2012

 

(حرف الهاء)

إعداد: هيثم الكسواني – باحث أردني

 

خاص بالراصد

 

الهادي

أحد أعلام أهل البيت في زمانه، وهو: علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (212 - 254هـ)، قال فيه الإمام ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية": "وقد كان عابدا زاهدا نقله المتوكل إلى سامرا فأقام بها أزيد من عشرين سنة بأشهر".

والهادي عند الشيعة الإثني عشرية هو عاشر الأئمة المعصومين (ويلقب كذلك بالنّقي)، ويُكنَّى بأبي الحسن الثالث، وكذلك بأبي الحسن الأخير تمييزاً بينه وبين غيره من الأئمة الذين يُكنّوْن أيضاً بهذه الكنية كعلي بن أبي طالب وعلي بن موسى الرضا.

ويقول الشيعة إن الهادي أصبح إماما معصوما، وعمره ثمانية أعوام، في نفس العام الذي توفي فيه والده، محمد بن علي الجواد، تاسع الأئمة المعصومين عند الشيعة. وقد دُفن الهادي في مدينة سامراء بالعراق.

ومن ضمن ما اخترعه الشيعة صلاةً أسموْها: "الصّلاة على الإمام عليّ بن محمّد الهادي (عليه السّلام)، وقد جاء نصّها في كتاب بحار الأنوار للمجلسي، وهو: "اللّـهم صلِّ على عليِّ بْنِ محمَّد، وَصِيِّ الأوصياءِ، وإمام الأتقياءِ، وخلَف أئمّةِ الدّينِ، والحُجَّةِ على الخَلائقِ أجمعينَ .اللّـهم كما جعلْتَهُ نُوراً يستضيءُ بِه المؤمنون،.. فصلِّ عليهِ أفضلَ ما صلَّيْتَ على أحَد مِن أوليائكَ وذُرِّيةِ أنبيائِك، ياإلـهَ العالَمين".

كما وضعوا لزيارة قبره طقوسا، منها قولهم: ".. ثمّ تدخل مقدّماً رجلك اليمنى وتقف على ضريح الإمام أبي الحسن الهادي (عليه السلام) مستقبل القبر ومستدبر القبلة وتقول مائة مرّة الله أكبرُ وتقول: السَّلامُ عليْكَ يا أبا الحسَنِ عَلِيَّ بْنَ مُحمَّد الزَّكِيُّ الرّاشِدُ النُّورُ الثّاقبُ ورحمَةُ اللهِ وبركاته، السَّلامُ عليك يا صَفِيَّ اللهِ، السَّلامُ عليك يا سِرَّ اللهِ، السَّلامُ عليك يا حَبْلَ اللهِ، اَلسَّلامُ عليك يا آلَ اللهِ، السَّلامُ عليكَ يا خِيرة اللهِ، السَّلامُ عليكَ يا صفْوةَ اللهِ، السَّلامُ عليكَ يا أمينَ الله،..".

ويبين الباحث الشيعي أحمد الكاتب في كتابه "تطور الفكر السياسي الشيعي" أن تنصيب بعض الشيعة الهادي إماما بعد أبيه، وهو طفل صغير، أثار الخلاف بين الشيعة، كما كانوا اختلفوا قبل ذلك عندما نصّب قسمٌ منهم الجوادَ إماما وهو طفل صغير، في أعقاب وفاة أبيه الرضا (الإمام الثامن)، ما عرّض نظرية الإمامة إلى مزيد من التهاوي والسقوط.

يقول الكاتب: "ولأن الهادي كان صغيراً عند وفاة الجواد فقد أوصى أبوه بالأموال والضياع والنفقات والرقيق إلى (عبدالله بن المساور) وأمره بتحويلها إلى الهادي عند البلوغ.. وهذا ما دفع الشيعة إلى التساؤل: إذا كان الهادي بنظر أبيه غيرَ قادر على إدارة الأموال والضياع والنفقات لصغره فمَن هو الإمام في تلك الفترة؟ وكيف يقوم بالإمامة طفل صغير؟ وهو سؤال كان قد طرحه البعض عند وفاة الإمام الرضا مِن قبل، وذلك عندما كان الجواد طفلا صغيرا".  

 

هادي (فضائية)

قناة فضائية شيعية للأطفال تابعة لحزب الله الشيعي اللبناني، وأخذت اسمها من اسم هادي نصر الله، نجل الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، لكن سرعان ما تم إغلاق القناة وظهرت بدلاً منها قناة طه للأطفال.

وفي كتابه "الفضائيات الشيعية التبشيرية" الصادر سنة 1431هـ - 2010م، يبيّن الباحث الهيثم زعفان بعض الشواهد على نهج القناة الشيعي، منها:

1- أن القناة تأتي كل صباح بدعاء باسم اليوم كدعاء الاثنين والسبت وهكذا، وهذه عادة شيعية يتم فيها تخصيص دعاء معين لكل يوم من أيام الأسبوع.

2- أن شريط الرسائل بالقناة فيه تمجيد شديد ومستمر لحسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله.

3- تقديم أفلام كرتونية للأطفال عن قصص الأنبياء، وفيها تجسد الأنبياء بشخصيات كرتونية.

4- تقديم القناة أنشودة لترغيب الأطفال في الصلاة، وتعرض طفلة صغيرة تصلي، وعند السجود تسجد على حجر صغير، وفي ذلك تدريب للأطفال على الصلاة وفق الاعتقاد الشيعي بضرورة الصلاة على حجر، وأن أفضل الأحجار عندهم هي ما كانت مصنوعة من طينة كربلاء.

 

هدهد (فضائية)

قناة فضائية شيعية للأطفال مقرها في بيروت، وتبثّ على القمرين الصناعيين: نايلسات وهوتبيرد، باللغات الفارسية والعربية والإنجليزية، وتتبع لجواد الشهرستاني، صهر المرجع الأعلى لشيعة العراق، علي السيستاني، ووكيله في مدينة قم الإيرانية. وقد بدأ بث القناة في شهر رمضان سنة 1431هـ (2010م).

وقد ذكرت بعض التقارير أن الميزانية السنوية للقناة تقدر بـعشرين مليون دولار. وبمتابعة القناة وموقعها على شبكة الإنترنت، يتضح أنها تقدم برامج الأطفال تارة مغلفة بأفكار شيعية، وتارة أخرى صريحة، ففي إحدى الأناشيد التي تبثها القناة بعنوان (أنشودة الصلاة) تعرض الأنشودة طفلا يصلي على التربة الحسينية، ويقول له والده: في الصبح صلِّ ركعتينِ كالمجتبى ثم الحسينِ هم نور عيني.

وفي أنشودة أخرى تعرضها القناة بعنوان (نشيد الإمام المهدي للأطفال) يخاطب الأطفالُ الإمامَ الثاني عشر عند الشيعة الإمامية، محمد بن الحسن العسكري (المهدي المنتظر) الذي يعتقد الشيعة أنه اختفى في سرداب منذ قبل أكثر من 1100 سنة، بقولهم:

يا ابن الحسن روحي فداكْ                  متى ترانا ونراكْ

يا مهدينا طال البعدُ                     فمتى يبدو القمرْ

تعبتْ كلُّ عيون الدنيا                   من آلام السهرْ

في كل فؤادٍ نبضتُه                      تدعو للمنتظرْ

وقلب مولاي دعاكْ                      متى ترانا ونراك

 

الهِشامان

تسمية اشتُهر بها: هشام بن الحكم وتلميذه هشام بن سالم الجواليقي، اللذان عاشا في القرن الثاني الهجري، وهما من واضعي عقائد الشيعة، ومن أصحاب الأئمة.

وعن الأول منهما، يقول الشيخ الدكتور ناصر القفاري في كتابه "أصول مذهب الشيعة": "هشام بن الحكم أصله كوفي، وسكن بغداد، وتربى في أحضان الزنادقة، وكان في الأصل على مذهب الجهمية، ثم قال بالتجسيم.. نقلت عنه عدة مقالات ضالة، وتنسب له كتب الفرق، (فرقة الهشامية) من الشيعة. توفي سنة 179هـ، كما في رجال الكشي، وقيل 190هـ". (انظر أيضاً: الهشامية)

 

الهشامية

قال فيهم عبد القاهر البغدادي في كتابه "الفرق بين الفرق": "هؤلاء فرقتان، فرقة تُنسب إلى هشام بن الحكم الرافضي، والفرقة الثانية تُنسب إلى هشام بن سالم الجواليقي. وكلتا الفرقتين قد ضمّت إلى حيْرتها في الإمامة ضلالتها في التجسيم، وبدعتها في التشبيه".

ويتفق العلماء والباحثون على أن بدعة التجسيم وتشبيه الخالق بالمخلوق في دخلت إلى المسلمين مِن طرف الشيعة، وتحديدا مِن قِبل "الهشاميْن". وبشيء من التفصيل يقول البغدادي: "زعم هشام بن الحكم أن معبوده جسم ذو حدٍّ ونهاية، وأنه طويل، عريض، عميق، وأن طوله مثل عرضه، وعرضه مثل عُمقه،.. وزعم أيضاً أنه نور ساطع يتلألأ كالسبيكة الصافية من الفضة، وكاللؤلؤة المستديرة من جميع جوانبها.. وزعم أنه ذو لون وطعم ورائحة"..

أما الجواليقي فيقول فيه البغدادي: "زعم أن معبوده على صورة الإنسان، وأن نصفه الأعلى مجوّف ونصفه الأسفل مُصمت، وأن له شعرة سوداء وقلبا تنبع منه الحكمة".

وعلى الرغم من وجود روايات لدى الشيعة تفيد ببراءة الأئمة من الهشامين وأقوالهما، كما في أصول الكافي عن محمد بن الفرج الرخجي قال: "كتبت إلى أبي الحسن عليه السلام أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم وهشام بن سالم في الصورة، فكتب: دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله من الشيطان، ليس القول ما قال الهشامان".

 إلاّ أن الشيعة يوثّقونهما، ويعتبرونهما من الثقات، وقد عدّه شيخ الشيعة "المفيد" من الرؤساء والأعلام المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، الذين لا يطعن عليهم شيء، ولا طريق إلى ذم واحد منهم.

وفي حديثه عن صلة الشيعة المعاصرين بأسلافهم، يلفت الشيخ الدكتور ناصر القفاري في كتابه "أصول مذهب الشيعة" إلى أن شيوخ الشيعة المعاصرين إذا تحدثوا عن طائفتهم ورجالها ودولها، فإنهم ينسبون إليها كل الفرق والدول والرجال المنتمين للتشيع، وإن كانوا من الإسماعيلية والباطنية، أو من الزنادقة الدهرية، أو من المجسمة الغلاة".

ويضرب الشيخ القفاري لذلك مثلاً بشيخ الشيعة محسن الأمين في كتابه "أعيان الشيعة" الذي اعتبر أن الهشامية، أتباع هشام بن الحكم (وكذلك اليونسية، أتباع يونس بن عبد الرحمن القمي، والشيطانية، أتباع شيطان الطاق) كلهم ثقات وصحيحو العقيدة، وأنهم إمامية إثنا عشرية.

 

الهلال الشيعي

مصطلح سياسي استخدمه العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في أواخر سنة 2004م، خلال زيارة له إلى الولايات المتحدة، وقد عبّر فيه عن خشيته من وصول حكومة عراقية موالية لإيران إلى السلطة، ما يعني أن تصبح المنطقة الممتدة من إيران إلى لبنان، مرورا بالعراق وسوريا، خاضعة للنفوذ الشيعي.

 

هيئة خُدام المهدي

هيئة دينية تابعة للتيار الشيرازي، أسسها رجل الدين الشيعي الكويتي الشاب ياسر الحبيب، في سنة 2000م، في الكويت، ثم سرعان ما أنشأت لها فروعا في العراق وإيران ولبنان والبحرين، لكنّ النهج الذي تبنته الهيئة ومؤسساتها وياسر الحبيب بالتطاول على الصحابة وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم، والاصطدام بالعقائد الإسلامية أدّى إلى إغلاق مقرّاتها في الكويت وأماكن أخرى، وإلى سجن مؤسسها، لتتخذ الهيئة حاليا من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها.

وبحسب الموقع الالكتروني للهيئة فإن أهم غاياتها وأهدافها هي:

1- التمهيد لقيام المهدي المنتظر.

2- إنهاض المجتمع الشيعي ورفع مستوى وعيه.

3- معالجة مواطن الاعتلال العقائدي وتنقية المجتمع الشيعي من الشوائب.

4- إنهاء حالة الانهزامية والتراجع والخمول في المجتمع الشيعي.

5- السعي لاستلام الشيعة موقع الريادة والطليعة العالمية في شتى المجالات.

6- دعوة البشرية بمختلف أديانها وطوائفها إلى المذهب الشيعي.

وتصدر عن الهيئة عدة مطبوعات، منها:

1- الجريدة الشيعية:)  Shia Newspaper ( وهي تصدر باللغتين العربية والإنجليزية.

2- مجلة المنبر، وهي أول مجلة أصدرتها الهيئة، وتصدر في مطلع كل شهر هجري.

3- مجلة ثائر: وهي مخصصة للأطفال.

4- مجلة صدى الخدام: وهي عبارة عن تعريف بالهيئة ومشاريعها.

5- نشرة أصداء: وهي تُنشَر دورياً، وتهدف لبيان مواقف الهيئة في القضايا المطروحة وردودها. كما يتبع للهيئة قناة فضائية اسمها (فدك).

وتتبنى الهيئة عدة مشاريع ومراكز، منها:

1- مشروع: علي ولي الله

وهو مشروع لنشر المذهب الشيعي في العالم من خلال تسيير رحلات تبليغية يقوم بها علماء الشيعة لنشر التشيع في أكثر من بلد. كما ويقوم المشروع بدعم كل الخطوات التبليغية والدعوية، من قبيل طباعة الكتب العقائدية ونسخ الأشرطة والأقراص الكمبيوترية.

 2- مركز نور محمد

وهو مخصص للمشاريع الخيرية الخاصة، وبناء المساجد والحسينيات، وتعمير العتبات، ودعم الطقوس الشيعية.

كما تدير الهيئة عددا من الحوزات والحسينيات مثل: حوزة الإمامين العسكريين، وحسينية سيد الشهداء.

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
خانة التحقق