قالوا\العدد مائة وتسعة وخمسون - ذو الحجة - 1437 هـ
قالوا - العدد مائة وتسعة وخمسون - ذو الحجة - 1437 هـ
الخميس 1 سبتمبر 2016

براءة الوهابية والسلفية

قالوا: درستُ منذ عام 2002، حوالي حالة ألف شخص اعتقلوا بتورطهم بقضايا إرهاب، ولم أجد إلا عددا قليلا، أربعة أو خمسة، لهم علاقة بالوهابية، في الحقيقة فإن هناك فجوة بين الجهاديين الأندونيسيين والسلفيين.

مديرة معهد تحليل السياسات في جاكرتا، سيدني جونز

نيويورك تايمز نقلاً عن عربي 21 ، 27/8/2016

 

هكذا يكيد اليهود للسعودية والسلفية

قالوا: يجعل مشروع قانون برات المقترح، HR 5824، "قانون تعزيز المعاملة الدولية بالمثل في الحرية الدينية" يجعل من غير القانوني لـ "الرعايا الأجانب لبلد يحدّ من حرية ممارسة الدين في هذا البلد تقديم أي إنفاق في الولايات المتحدة للترويج لديانة ما في الولايات المتحدة، أو لأغراض أخرى". مرحباً، بالمملكة العربية السعودية!

يتضمن "نشر الدين" تمويل "الخدمات الدينية والتعليم الديني والتوعية الإنجيلية، ونشر وتوزيع الكتب الدينية". وإذا ما كان للتمويل أن يمضي قدماً على أية حال في تحدٍ لهذا القانون، فيمكن لحكومة الولايات المتحدة مصادرة الأموال.

يحتاج مشروع القانون إلى مزيد من العمل: فهو يغفل ذكر المباني الدينية ولا يقدم أي معايير لمصادرة الممتلكات، ولا يشير إلى من سيتولى أمر المصادرة. لكنه يوفر بدايةً هامة. أنا أشيد به وألحّ بالنظر فيه بصورة عاجلة واعتماده.

لا يمكن للأميركيين احترام الإجراءات العدوانية أحادية الجانب للرياض (أو، فيما يخص هذه المسألة، طهران والدوحة) باستغلال ثروتهم النفطية لخنق مبادئ العلمانية الأساسية بالنسبة للحياة الغربية. يجب علينا أن نحمي أنفسنا.

دانيال بابيس– مدونته، مقال (لا للتمويل السعودي للمساجد) 22/8/2016

 

علماء بوتين

قالوا: دندن المشاركون في مؤتمر الشيشان على مسألة التكفير والقتل!

فهل نسوا أن مؤتمرهم في ضيافة روسيا التي استباحت دماء السوريين في الشام؟

محمد بن حسن آل سلمان- تغريدة على تويتر

 

كشف حساب

قالوا: ماذا قدمت السلفية الجهادية للثورة السورية:

الفتن، الغدر، الخذلان، تكاثر الأعداء، البغي، سفك الدماء وسلب السلاح، إنهاء 15 فصيلا من الجيش الحر، التكفير.

مزمجر الشام، تغريدة على تويتر

 

ملحدات يشجعن إمامة مسلمة!

قالوا: كانت صلاة جمعة تاريخية في كوبنهاغن، حيث كانت أول صلاة يؤمها إمامان من النساء، ليصبح مسجد مريم أول مسجد في اسكندنافيا تؤمه امرأة، خارج المصلى كانت امرأة ترضع صغيرها بينما كانت أخرى تضع أحمر شفاه. عمّ المكانَ أجواء من الضحك والبهجة، قبل أن يرتفع الأذان بصوت نسائي واضح، حضرها 60 امرأة كان بعضهن من أديان أخرى ومن الملحدات اللاتي دعين لافتتاح المسجد، في الصلاة.

ووضع المسجد شروطه الخاصة لعقد القران: يشترط عدم تعدد الزوجات، من حق المرأة أن تطلق زوجها، يجوز إبطال الزواج في حال حدوث عنف نفسي أو جسدي، وفي حال حدوث طلاق يكون للمرأة حق مساو للرجل في ما يتعلق بالأطفال.

إن أحد أهداف المسجد "تحدي البنية الذكورية داخل المؤسسات الدينية التي يسيطر عليها الرجال، وتحدي التفسيرات الذكورية للقرآن.

عربي 21 – 27/8/2016

حاميها حراميها

قالوا: قدمت الأمم المتحدة مساعدات بملايين الدولارات لنظام بشار الأسد في سوريا من خلال برامج المساعدات الإنسانية التي قدمتها لمتضرري الحرب في سوريا.

فإن أغلب الشركات التي تتعامل معها الأمم المتحدة في سوريا هي شركات خاضعة لعقوبات اقتصادية من طرف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومن بينها شركة لأسماء الأسد زوجة بشار، وشركات أخرى لرامي مخلوف ابن خال الأسد، وأيضاً شركات عائلية أخرى.

أغلب المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى سوريا من خلال برنامج المساعدات الأممي وصلت إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة والنظام، ودفعت الأمم المتحدة 14 مليون دولار لنظام الأسد لدعم قطاع الزراعة، رغم الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على العديد من القطاعات في سوريا.

كما دفعت الأمم المتحدة مبلغ 4 ملايين دولار كمساعدات لتوفير الوقود لقطاعات في حكومة الأسد، فضلاً عن دفع منظمة الصحة العالمية أكثر من 5 ملايين دولار لدعم بنك الدم السوري، الذي يتحكم به من قبل وزارة الدفاع السورية.

من بين المؤسسات الخيرية التي تلقت مساعدات من وكالات الأمم المتحدة، جمعية الأمانة الخيرية السورية، التي ترأسها زوجة رئيس النظام أسماء الأسد، حيث تلقت ما مجموعه 8.5 مليون دولار، رغم أن الجمعية وضعت على لائحة العقوبات الأوروبية.

كذلك دفعت اليونيسف مبلغ 267 ألف دولار لجمعية البستان المملوكة لرامي مخلوف، أغنى رجل أعمال في سوريا، ومن عائلة الأسد، ولديه عدة مليشيات تابعة له يقوم بدعمها بالمال.

صحيفة الغارديان البريطانية– بواسطة خليج أون لاين 30/8/2016

 

فدى المهدي

قالوا: نوري المالكي أهدر أموالا تبني وطنا جديدا يسع لـ 30 مليون نسمة.

محافظ البنك المركزي العراقي السابق سنان الشبيبي– العربية 28/8/2016

 

من أسباب الشقاء

قالوا: نصف مليون دجال يمارسون الشعوذة في مصر.

الخليج العربي – 29/8/2016

  

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
أدخل الرموز التالية: