قالوا\العدد مائة وأربعة وخمسون - رجب 1437 هـ
قالوا - العدد مائة وأربعة وخمسون - رجب 1437 هـ
الثلاثاء 5 أبريل 2016

إيران وإرهاب لا ينتهي

قالوا: أعلنت القوة البحرية الاسترالية ضبط سفينة كانت تبحر باتجاه الصومال وتحمل حوالي ألفي بندقية كلاشينكوف وعشرات قاذفات الرمانات الرشاشة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأسترالية بخصوص السفينة التي حجزتها قبل 3 أسابيع أن معلومات تؤكد أن السفينة التي كانت في طريق الصومال يبدو أنها بدأت حركتها من إيران.

موقع السي إن إن 7/3/2016

 

إيران وإصرار على الشر والخراب

قالوا: قالت السلطات الأمريكية إنها لثالث مرة خلال الأسابيع الأخيرة تضبط فيها قوات البحرية الدولية العاملة في مياه بحر العرب شحنة أسلحة. إذ اعترضت سفينة تابعة للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، في 28 مارس/ آذار، شحنة أسلحة كانت مخبأة على متن مركب شراعي صغير لا يحمل جنسية دولة، وتضمنت الأسلحة 1500 رشاش كلاشنكوف و200 قذيفة صاروخية و21 بندقية آلية من عيار 50 ملليمترا. والأسلحة الآن في عهدة الولايات المتحدة، وسُمح للمركب الشراعي وطاقمه بالرحيل بعد مصادرة الأسلحة.

موقع السي إن إن 5/4/2016

 

وقع في شر أعماله

قالوا: التحقيقات الأولية في قضية الاتجار بـ 75 امرأة سورية، أشارت إلى تورّط الإعلامي المعروف غسان بن جدو، وعدد من قيادات تحالف الثامن من آذار.

وبحسب المحامي طارق شندب فإن "آخر التحقيقات قالت إن غسان بن جدو الذي أطلق أكذوبة جهاد النكاح، متورط في القضية، وأن بعض النساء عملن في منزله".

عربي 21، 4/4/2016

 

كم نحن مخترقون؟

قالوا: إن تحقيقاً داخل إدارة “العربية" توصل إلى اكتشاف واقع أن الأكثرية الساحقة من العاملين في مكتب بيروت ضمن “العربية” و”الحدث” يدورون في فلك “حزب الله” والأحزاب المناصرة له. فعمدت الإدارة فورا إلى إلغاء البريد الالكتروني الخاص لهؤلاء على عنوان “العربية” الالكتروني، قبل أن تبلغهم بقرار إقفال مكتب بيروت وصرفهم من العمل.

كما تحدثت المعلومات عن استمرار التحقيق الداخلي في إدارة “العربية” لمعرفة كيفية القيام بالتوظيفات في مكتب بيروت.

موقع IM Lebanon، 1/4/2016

 

حقيقة غاية الإصلاحيين

قالوا: روحاني: لولا الاتفاق النووي لتوقفت صادرات البلاد من النفط بشكل كامل .. الإصلاحيون قاتلوا من أجل الاتفاق خوفا من انهيار النظام.

محمد مجيد الأحوازي، تغريدة على تويتر 4/4/2016

 

هذا الذي اكتشفوه!!

قالوا: أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) نفذ أكبر عملية إعدام جماعي لأمنيين في صفوفه بمدينة الرقة السورية. وقال المرصد في بيان إن التنظيم نفذ عملية الإعدام بحق 15 عنصراً أمنياً من ضمنهم قيادي من جنسية مغاربية.

وأشار إلى أن عملية الإعدام تمت في معسكر الطلائع الواقع إلى الجنوب من مدينة الرقة، لافتا إلى أن ذلك يأتي بعد اعتقال التنظيم لأكثر من 35 عنصراً وقيادياً أمنياً في صفوفه، عقب مقتل القيادي البارز أبو الهيجاء التونسي بضربة جوية من طائرة بدون طيار في 30 من آذار/ مارس الماضي.

صحيفة يني شفق التركية، 3/4/2016

 

حقد دفين على العرب

قالوا: سرّب ناشطون عرب في إيران وثيقة تدعى "المشروع الأمني الشامل لمحافظة خوزستان"، تتضمن خطة أمنية شاملة تهدف لإجهاض الحراك العربي في الإقليم الأحوازي بمختلف الطرق؛ منها "قمع الحركات السياسية" و"استمرار مخطط التغيير الديموغرافي وتهجير العرب من مناطق سكناهم"، و"جلب الفرس وغير العرب من باقي المحافظات، وتوطينهم في إقليم خوزستان".

ويقسم المشروع التحديات القائمة التي تواجهها السلطات الإيرانية في الإقليم إلى خمسة مجالات "سياسية وأمنية وثقافية واجتماعية واقتصادية"، لكنه يقترح حلولاً تركز على احتواء مطالب الشعب العربي؛ بغية "تذويب حراكهم السياسي ومطالبهم في بوتقة الأحزاب الإيرانية الموالية للنظام"، و"مفاهيم الجمهورية الإسلامية"، و"طاعة نظام ولاية الفقيه".

تمت المصادقة على المشروع في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بتاريخ 27/4/2014، والذي ترأسه عبد الرضا رحماني فضلي، وزير الداخلية الإيراني بحكومة حسن روحاني.

موقع شؤون خليجية 3/4/2016

 

إيرانيات حول أوباما!!

قالوا: «سحر نوروزيان» التي تعمل مستشارة للأمن القومي الأمريكي، وهي المسؤولة عن الملف الإيراني في مجلس الأمن القومي الأمريكي، كما عملت لدى «المجلس القومي للإيرانيين في أمريكا» (ناياك)، وهو المركز الذي عمل دائمًا من أجل الدفاع عن مصالح إيران في أمريكا، وشخصيًّا كان لنوروزيان دور مهم في إنجاح التوصل إلى الاتفاق النووي.

و«فريال جواشيري» التي تعمل كاتبة خاصة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وهي مساعدة لأوباما منذ كان عضوًا في الكونجرس الأمريكي، والتحقت عام 2007م بالحملة الانتخابية لأوباما، في قطاع التخطيط، وكانت الأولى في مجلس الأمن القومي بمنصب مستشار مساعد مستشار الأمن القومي.

كما لا يُنكر دور «فاليري جارت» أقرب المستشارات إلى أوباما، وأكثر الشخصيات تأثيرًا عليه، وتوصف بأنها كاتمة أسراره وصاحبة الكلمة الأخيرة، وقد تناول تقرير لصحيفة «يديعوت أحرنوت» مستوى تأثير «جارت» فذكر أنها لعبت دور الوساطة السري بين الولايات المتحدة وإيران قبل إجراء المباحثات النووية، وقال بعض المقربين من البيت الأبيض للصحيفة العبرية إن «جارت» تدخلت بشكل مباشر في القرارات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية في ملف إيران النووي.  

هشام المنور، مجلة البيان، العدد 345

 

 

وليسوا مسلمين

قالوا: قال قادة الطائفة العلوية في وثيقة حصلت عليها ونشرتها "بي بي سي"، إنهم يمثلون نموذجاً ثالثاً "داخل الإسلام".

وتضيف الوثيقة، التي تُعد تحركاً مهماً غير عادي، أن العلويين ليسوا فرقة شيعية، مثلما دأب زعماء الشيعة على تصنيفهم في الماضي، وأكدوا التزامهم بمكافحة "الصراع الطائفي".

ويؤكد زعماء العلوية، التي تسيطر على الحكم والأجهزة الأمنية في سوريا منذ أربعين عاماً، على أن شرعية النظام "لا تكتسب إلا بمعايير الديمقراطية وحقوق الإنسان".

ويلح البيان على أن العلويين ليسوا من الشيعة، ويرفضون فتاوى زعماء الشيعة التي "تجعل العلويين فرقة من فرق الشيعة".

العربية نت 3/4/2016 

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
أدخل الرموز التالية: