قالوا\العدد مائة وثلاثون - ربيع الثاني 1435 هـ
قالوا - العدد مائة وثلاثون - ربيع الثاني 1435 هـ
السبت 1 فبراير 2014

 

 صدقك وهو كذوب

قالوا: أما وليد جنبلاط، فعلق – بذعر - بأن لبنان دخل حلقة جنون، وأضاف: «التحليل لا ينفع، يجب إعادة النظر في أساس التربية والتوجيه الإسلامي في الجوامع والمدارس".

أتفق مع جنبلاط حول وجوب إصلاح التربية الدينية، وله العذر في أن يشعر بالذعر وهو يرى نيران الحرب «الدينية» تشتعل حوله. غير أن المراجعة المطلوبة، من الجانب الإسلامي السني، مطلوبة أيضا من الجانب الشيعي.

ما يثقف به حزب الله شبابه لا يختلف كثيرا عما يؤدب به قادة النصرة و«القاعدة»، الاختلاف في التفاصيل والدرجات فقط.

الكل يشعل هذه النار، ونصر الله وخامنئي جزء موجد لثقافة القتال الديني، مثل قطب والظواهري وبن لادن، وأتباعهم هم من يتقاتلون في سوريا ولبنان الآن.

مشاري الذايدي  الشرق الأوسط 22/1/2014

 

الإسلام الفرنسي!

قالوا:ﺿﻗﺔ دراوﻳﻧﯿﺔ ﻣﻛﯿﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴح ﻣ اﻟﻤﻠ ﻋﺒ ﷲ اﻟﺜﺎﻧﻲ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻓﻲ اﻟرﻗﺎء ﻔﻘات ﻣ اﻟﻤﺳﯿﻘﻰ واﻟﻐﻨﺎء واﻟ اﻟﺼﻓﻲ ﺿﻤ ﻓﻌﺎﻟﯿﺎت اﻟﻤهرﺟﺎن اﻟﺜﺎلث ﻟﻠﻤﺳﯿﻘﻰ اﻟوﺣﺎﻧﯿﺔ اﻟي ﺗﻨظﻤﻪ اﻟﺴﻔﺎرة اﻟﻔﻧﺴﯿﺔ.

اﻟﻔﻗﺔ ﻓﻘات ﺟﻤﯿﻠﺔ ﻣ اﻟﻐﻨﺎء واﻟ واﻟﻤﺳﯿﻘﻰ اﻟﻨﺎﺑﻌﺔ ﻣ اﻟوح واﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤ ﻋﻠﻰ ﻣﻳﺢ اﻟل اﻟﻜ واﻟﻤﺤﺘﺸة ﺑﺎﻟﻻﻻت اﻟﻳﻨﯿﺔ الإﻳﻤﺎﻧﯿﺔ.

ﺗﻔﺎﻋ اﻟﺤﻀر ﻣﻊ اﻟﻔﻘات الإﻧﺸﺎدﻳﺔ واﻟﻤاﺋﺢ اﻟﻨﺒﻳﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎزج ﻓﯿها الإﻳﻘﺎع ﻣﻊ ﻧﻐﻤﺎت آﻟﺔ اﻟﻘﺎﻧن واﻷﺻات اﻟﺼﺎﻓﯿﺔ ﻣﻊ اﻟﻗﺼﺎت اﻟﻤﺣﯿﺔ واﻟﻤﻌﺒة ﻋ ﻣﺘﺎﻧﺔ اﻟﻌﻼﻗﺔ واﻟواﺑ ﺑﯿ الإﻧﺴﺎن واﷲ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ.

وﻋﺒ اﻟﻤ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ اﻟﻔﻧﺴﻲ ﺷﺎرل ﻏو ﻋﺣﯿﺒﻪ ﺑﺎﻟﺸاﻛﺔ ﺑﯿ اﻟﻤ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ اﻟﻔﻧﺴﻲ ووزارة اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ، ﻣﺸﯿا اﻟﻰ أھﻤﯿﺔ ﻣﺸﺎرﻛﺔ اﻷردن ﺑهذه اﻟﻨﺸﺎطﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻨﻤها اﻟﻤ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره ﻳﻀ اﻟﻌ اﻷﻣﺎﻛ اﻟﻤﻘﺳﺔ.

وﺑﯿ أن ﻣﺜ ھﺬه اﻷﻧﺸﺔ ﺗﺴﮫﻢ ﻓﻲ ﺗﻌ اﻟﺴﻼم، وﺗﻘب ﺑﯿ اﻟﺸﻌب وﺗﻌز اﻟﺜﻘﺎﻓﺎت، ﻣﺸﯿا إﻟﻰ أن اﻟﻤهرﺟﺎن اﻟي ﺗﺸﺎرك ﻓﯿﻪ ﺳق ﻓﻨﯿﺔ ﻣﺘﻨﻋﺔ ﺳﯿﻘم ﻋوﺿﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﺎن وﻣﺎدﺑﺎ واﻟرﻗﺎء.

موقع اﻟﻤﻳﻨﺔ ﻧﯿز  17/1/2014

 

هل مات إله / سلطان البهرة؟

قالوا: التقى رئيس الجمعية البحرينية للتسامح وتعايش الأديان يوسف بوزبون صباح أمس في الهند بسلطان البهرة الجديد السلطان مفضل سيف الدين بعد وفاة والده السلطان محمد برهان الدين. وأشاد سلطان طائفة البهرة بما يحظى به البهرة في مملكة البحرين من احترام وتقدير وتعاون. 

الأيام البحرينية 27/1/2014

 

تخبط في الضلال

قالوا: مبررات المبيحين لحيازة وتعاطي وبيع مخدر الماريوانا في كلورادو هي مبررات هولندا والأورغواي وكل من ينافح لإخماد الحملة العالمية لمكافحة المخدرات، يقولون بأن قوانين الحظر والسجون والعقوبات والملاحقات لم تغير في أرض الواقع شيئا، فبيع الحشيشة وتعاطيها في فلوريدا التي تحظر بيع الماريوانا مثل سهولة بيعها وتعاطيها في كلورادو التي تسمح بها، فالسماح بها وتقنين بيعها وضبطها ووضعها تحت مراقبة الدولة وملاحظتها كفيل بكسر الشعور بتحديه والنشوة بتجاوزه، فكل ممنوع مرغوب، طبعا ولا يمكن أن نغفل الجانب الاقتصادي في الموضوع والذي يتمثل في تلهف الحكومات المعنية في دعم اقتصاداتها المهتزة بمصادر دخل ضرائبية عالية من مبيعات الحشيشة كانت تصب في جيوب مهربي المخدرات ومروجيها.

هذه الحجج في تقديري تتهاوى أمام حقيقة ازدياد نسبة متعاطي الحشيشة في هولندا بعد تقنينها والسماح ببيعها وتعاطيها مقارنة بالحال قبل الحظر، كما أن هولندا صارت بعد تقنين بيع الماريوانا قبلة للسياحة التحشيشية من أنحاء القارة الأوروبية مما جعل دولها تضج بالشكوى ضد هولندا حتى لجأت مؤخرا إلى سن قانون باعث على التندر، حيث يسمح للمواطن بتعاطي الحشيشة ويحظرها على الأجنبي، وأمر آخر باعث على السخرية في دولة الكيف والترفيه، حين حظرت هولندا تدخين السجائر في الحانات التي تسمح فيها بتدخين الحشيش المخدر، أما حكاية أن حظر الحشيشة لم يمنع من ترويجها أو تعاطيها فبالتالي لا بد من تقنينه وإباحته فيعني أن من لازمه تقنين البغاء أقدم مهنة في التاريخ البشري والذي لا يسلم منها تجمع بشري مهما بلغ من النقاء والطهر والحظر والملاحقات القانونية.

حمد الماجد – الشرق الأوسط 5/1/2014

 

عادي!

قالوا: إن حزب الله يعاني من مشكلة التناقض بين ما يعلنه من فكر وعقائد..؟؟ وبين ما يمارسه من أفعال وما يطلقه من تصريحات..؟؟ وآخر هذه المشاكل هو ما أطلقه من مواقف نائبه علي عمار مطلع الشهر هذا العام من اتهامات بحق قوى 14 آذار وسائر من لا يدور في فلكه من قوى.. حين قال: (إن "هناك دواعش وجبهة نصرة في السياسة بلبنان، وهناك من هو مصّر على تبرير منطق الإرهاب وفتح موطىء قدم للإرهاب.. وتابع: "هناك خطاب تبريري برر للعدوان الإسرائيلي ويبرر الآن للوجه الآخر لهذا العدوان الإرهابي وعلى أصحاب هذا الخطاب مراجعة حساباتهم".)... وفي خطابه يوم أمس 18/1/2014 قال عمار: (إن حزب الله يريد من اللبنانيين الآن أن يتلاقوا بعضهم بعضًا في الإسراع بتشكيل حكومة وطنية جامعة لا تستثني أحدًا).... تغيير جذري ... كيف يرضى حزب الله بالجلوس والتفاهم مع من أيد وشجع إسرائيل على العدوان ويغطي الإرهاب والقتل...؟؟؟ إلا إذا كان يكذب على جمهوره حين يطلق اتهامات من هذا النوع....؟؟؟

حسان القطب - المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات

19/1/2014

كذبة صلعاء!

قالوا: فجّر القس سامح موريس- القس بكنيسة الدوبارة- مفاجأة مدوية، بإعلانه أن الكنيسة نجحت في تنصير ما يقرب من نصف مليون مواطن مصري خلال الفترة من 1 يناير 2013 إلى 1 أكتوبر من العام ذاته. وقال موريس في مقطع فيديو على "يوتيوب" إن النشطاء المسيحيين استخدموا في ذلك وسائل الاتصال الحديثة والتفاعلية في إقناع المواطنين المصريين بأن يسلموا حياتهم للمسيح، مؤكدًا أن هؤلاء المواطنين يحتاجون إلى من يرعاهم ويسأل عنهم.

المصريون 5/1/2014

 

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
أدخل الرموز التالية: