قالوا\العدد مائة وستة وعشرون - ذي الحجة - 1434 هـ
قالوا - العدد مائة وستة وعشرون - ذي الحجة - 1434 هـ
الأثنين 7 أكتوبر 2013

الصوفنة!!

قالوا: أعلن المجلس الأعلى للطرق الصوفية عن ترحيبه بدعوة لجنة الخمسين لتعديل الدستور برئاسة عمرو موسى، لوفد رفيع من المجلس للاستماع إلى مقترحاتهم برئاسة د. عبد الهادي القصبي، رئيس المجلس وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، ولفيف من أعضاء المجلس والمشايخ.

وأكد الدكتور القصبي، أن وفد الطرق الصوفية سوف يطلب إضافة مادة في الدستور تنصّ على اعتبار المجلس الأعلى للطرق الصوفية هيئة روحية دينية مستقلة تهدف إلى المحافظة على القيم السلوكية والأخلاقية وترسيخها بين كافة الفئات، وعلى كافة المستويات وفقا للمرجعية العلمية للأزهر الشريف، وذلك حسبما تؤكد المادة 118 لعام 76 من القانون.

وأوضح "القصبي"، أن وفد الطرق الصوفية سوف يطالب لجنة الخمسين بتمكين تلك المؤسسات، وعلى رأسها المجلس الأعلى للطرق الصوفية من خلال دعم تلك المؤسسات ماليا، لنشر الفكر الصوفي الوسطي المعتدل ضد التطرف الديني من خلال الندوات والبرامج والمؤتمرات مع إنشاء قناة إعلامية تعبر عن الصوفية من أجل خدمة المجتمع.

موقع الموجز 3/10/2013

 

ليش زعلان!

قالوا: معدل الزوار لقبر جعفر الطيار في مدينة الكرك بالأردن من طائفة البهرة من الهند كان يصل في السابق إلى 100 زائر شهريا إلا أنه توقف نهائيا في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن الزوار الشيعة من إيران توقفوا نهائيا أيضا، في حين تراجع عدد الزوار الشيعة من العراق إلى 40 زائرا شهريا بعد أن كان يصل إلى آلاف الزوار في السنوات السابقة، وخصوصا في المناسبات الدينية الخاصة بهم.
ولفت إلى أن أعداد الزوار لمقامات وأضرحة الصحابة بلغت خلال شهر آب (أغسطس) الماضي 2675 زائرا وزائرة من مختلف الجنسيات العربية والإسلامية، بالإضافة إلى الزوار الأردنيين.
يشار إلى أن زوار المقامات يأتون بالعادة من العراق والهند وبنغلادش وجنوب أفريقيا وباكستان وتركيا وأندونيسيا ولبنان ودول الخليج العربي.  

م. أشرف البطوش، المدير الفني والإداري لأضرحة الصحابة بالأردن، الغد 10/9/2013

 

ويتساءلون لماذا تنجح إيران؟

قالوا: في أقل من أسبوعين، وبعد انطلاق الثورة السورية، أطلقت إيران ونظام بشار الأسد وحزب الله، محطة تلفزيونية تتبنى وجهة نظرهم، وتروّج لها، كما أُطلق موقع إخباري باللغة الإنجليزية على الإنترنت لا يزال الإعلام الغربي يحاول جاهدا معرفة من يموله!

يحدث كل ذلك ثم يخرج لنا مجلس التعاون الخليجي، وبعد ثلاثة أعوام من الزلزال العربي، وبعد كل ما تعرض، ويتعرض له الخليج من تهديدات، بمحطة إذاعية جديدة باسم «هنا الخليج العربي» لتعزيز الهوية والمواطنة الخليجية، فهل يمكن التصدي لكل الحملات المنظمة المستهدفة للخليج وأمنه فقط بمحطة إذاعية، خصوصا أن الأمين العام لمجلس التعاون يقول إن «التصدي للحملات الإعلامية التي تعمل على تشويه الحقائق ومغالطة الواقع، هي مسؤولية لا يمكن مجابهتها إلا بمزيد من الجهد في إبراز الحق كما هو ليدحض الباطل»، فهل يتحقق ذلك من خلال محطة إذاعية فقط؟

طارق الحميد – الشرق الأوسط 3/10/2013

 

هذا ما نريده

قالوا: لا توجد فوارق كبيرة بين رجال الدين ورجال السياسة؛ ففن الكلام مهنتهم. ببلاغتهم يمكنهم التبرير والتدوير. النظام الإيراني الآن يقول إنه لا ينوي أن يبني قوة نووية عسكرية، لأن المرشد الأعلى أفتى بتحريم استخدام السلاح النووي! لا بد أن تكون إيرانيا شيعيا ورعا لتصدق مثل هذه العهود، لكن ليس بإمكان حكومات المنطقة تصديقها. وهنا أستعير المثل الذي استعان به الزميل الأستاذ إياد أبو شقرا في مقاله أول من أمس «إن سوء الظن من أقوى الفطن»، ففتوى المرشد الأعلى تزيدنا تشككا، فالأمر لا يحتاج إلى فتوى، بل إلى فتح المعامل والمفاعلات للمفتشين الدوليين.

عبد الرحمن الراشد – الشرق الأوسط 4/10/2013

 

هل هذا سبب تغريده خارج السرب؟

قالوا: تتردد في أوساط سياسية عربية وغربية معلومات حول انقلاب عسكري سيطيح بالقيادة الحالية لحركة "حماس" في غزة بدعم من إيران، ولحساب ثلاثي متشدد مؤلف من محمود الزهار وموسى أبو مرزوق وعماد العلمي.

وكشفت المصادر أن البحث في التغييرات القيادية في "حماس" بدأ عندما زار أبو مرزوق الذي يشغل منصب مساعد رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" طهران في شهر مارس الماضي واجتماعه مع الرئيس الإيراني حينذاك محمود أحمدي نجاد، وقد أبدي الإيرانيون صراحة عدم رضاهم عن التوجه السياسي الراهن لحركة "حماس".

وقالت المصادر إنه في الوقت نفسه جرت اتصالات بين الحرس الثوري وكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، حيث التقت وجهات النظر حول ضرورة التغيير القيادي في "حماس".

وبنتيجة ذلك، فإن المصادر تتوقع ألا يتأخر التغيير في قيادة "حماس" والذي سيأخذ شكل الانقلاب العسكري، عقب بدايات العام المقبل، لتتولى قيادة جديدة إدارة "حماس" برئاسة محمود الزهار عضو القيادة السياسية ووزير خارجية حكومة هنية، وعماد العلمي وهو قيادي نافذ في الحركة وكان يقيم في سورية إلى أن طرد منها بعد وقوف "حماس" إلى جانب معارضي بشار، فعاد إلى غزة.

رياض علم الدين، مجلة الوطن العربي 2/10/2013

 

وماذا عن الكنائس؟

قالوا: قرر وزير الأوقاف في الحكومة المصرية المعينة تحديد مدة خطبة الجمعة بنحو 15 دقيقة ولا تزيد بأي حال عن 20 دقيقة للخطبتين.

... وأنه يباشر بنفسه التفتيش على المساجد للانضباط الدعوي والالتزام بالسياسة الدعوية للوزارة بحيث أن تكون المساجد للدعوة والموعظة الحسنة كي تكون بعيدة عن أي تجاوزات أو صراعات سياسية أو حزبية، وأكد أنهم قطعوا شوطا كبيرا في إبعاد المساجد عن الصراعات السياسية بالتنسيق مع مؤسسة الأزهر.

مفكرة الإسلام 5/10/2013

 

غير مستبعد !

قالوا: هناك تضليل إعلامى عن عملية الإنسحاب لحزب الشيطان من سوريا، فخروج بعض عناصره من الوحدات السورية أو من منطقة الزهراء ونبل بأعداد لا بأس بها، هو للتستر على وجهتهم الحقيقية بانضمام جزء كبير من مقاتلى حزب الشيطان إلى ( داعش ) في مختلف المناطق المحررة، مستفيدين من غطاء الوجه لدى أغلب عناصر ( داعش )، مع اطلاق لحاهم !

نقلاً عن مرجعيات لبنانية مؤيدة للثورة السورية  

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
أدخل الرموز التالية: