فرق ومذاهب\العدد الستون جمادى الآخرة 1429هـ
سلسلة المجموعات المسيحية في المنطقة العربية - 8 - اللاتين
السبت 7 يونيو 2008
سلسلة المجموعات المسيحية في المنطقة العربية - 8 - اللاتين
 
تمهيد
نقوم بالتعريف بعدد من المجموعات المسيحية الموجودة في المنطقة العربية كالأقباط في مصر، والموارنة في لبنان، والكلدانيين في العراق...إلخ، كون هذه المجموعات تعيش في المنطقة ، وبعضها يتولى سدة الحكم كما في لبنان، إضافة إلى أن علاقاتها مع المسلمين كثيراً ما يشوبها الاضطراب والصدام كما في مصر.
ثمة أسباب أخرى تدفعنا لطرق موضوع الجماعات المسيحية منها أن هذه المجموعات لا تعيش بمعزل عن المسلمين، فهي جزء من المجتمع وتلعب أدوارا سياسية واجتماعية واقتصادية، وربما عسكرية، ونحن نرى الآن في لبنان مثلاً أن الشيعة الممثلين بحزب الله وحركة أمل يقيمون تحالفاً مع بعض الأطراف المارونية المسيحية (عون، فرنجية) في مواجهة تحالف آخر يرأسه تيار المستقبل (السني) المتحالف مع بعض الأطراف المارونية (الجميل، جعجع) إضافة إلى التيار الدرزي الذي يمثله وليد جنبلاط.
كما أننا لا نغفل عن أن هذه المجموعات المسيحية، أو غيرها من الأقليات يراد لها أن تكون عنصر اضطراب في المجتمعات الإسلامية، إذ يتم في كثير من الأحيان دعمها ورعايتها واستغلالها من قبل الغرب لإضعاف المجتمع الإسلامي، وضرب سكانه بعضهم ببعض، لاسيما عندما يتم المبالغة في أعداد ونسب هذه الأقليات، لإظهار أنها مضطهدة مهمشة ولا تحصل على الحقوق والامتيازات التي توازي أعداد أفرادها.
ومما يجدر ذكره أيضاً أن هذه المجموعات ليست كتلة واحدة متفقة ومنسجمة، إذ أن داخل كل جماعة مسيحية ـ شأن الجماعات والأديان الأخرى ـ توجهات وتيارات دينية وسياسية عديدة، تصل فيها الأمور في غالب الأحيان إلى مستوى الصراع والتخوين وربما التكفير.
8 - اللاّتين
اللاتين طائفة كاثوليكية تتبع بابا الفاتيكان، ويعود تأسيسها في المنطقة العربية إلى فترة الحروب الصليبية، فالصليبيون الذين قدموا إلى العالم الإسلامي من أوروبا بدءاً من عام 489هـ (1095م)، وحتى عام 690هـ (1291م) وضعوا البذرة لهذه الطائفة ورعوها، وخاصة في فلسطين، التي رزحت تحت حكم الصليبيين سنوات طويلة، ويقع مقر هذه الطائفة في مدينة القدس، وتمثلها "كنيسة القدس للاّتين" التي تشرف على فلسطين والأردن وقبرص، وهي واحدة من 13 كنيسة مسيحية في القـدس منفصلة بعضُها عن بعض، وتتبع المذاهب الكاثوليكيـة والأرثوذكسـية والبروتسـتانتية.
ويشكل اللاتين 16.5% من مجموع المسيحيين في العالم العربي، ولاتينيو العالم العربي، هم إمّا بقايا الرعايا الأجانب الذين استوطنوا البلاد العربية منذ الحروب الصليبية وعهود الاستعمار وحتى بداية عهود الاستقلال، وإمّا من الرعايا العرب من مسيحيين ومسلمين ويهود ووثنيين.. الذين اعتنقوا المذهب اللاتيني الكاثوليكي بفعل التنصير والإرساليات الأجنبية.
وشكلت عهود الصليبيين والاستعمار للعالم الإسلامي عهود ازدهار للاّتين، فتأسست الكنائس والأديرة، ونشط التنصير وقامت الهيئات المسيحية في تلك الفترة وبعدها من مدارس ومستشفيات ودور أيتام ومسنين ومراكز خياطة...
ورغم أن اندثار الحكم الصليبي للعالم الإسلامي، وخاصة بلاد الشام شكل ضربة لهذه الطائفة ومذهبها، إلاّ أنها بقيت، وبقي لها وجود من خلال الإرساليات العديدة التي نشأت، واتخذت الطابع الإنساني والعمل الخيري، ومنها:
1 ـ إخوة المدارس المسيحية ـ الفرير
وهي جمعية رهبانية لتعليم الناشئة تأسست سنة 1680م، وجاءت إلى مصر سنة 1847م ويتبع لها الكثير من المدارس التي تحمل نفس الاسم (الفرير FRERES).
2 ـ الإخوة الواعطون أو الدومينيكان، تأسست على يد قديس إسباني سنة 1206م، وتتبع لهذه الهيئة العديد من معاهد تعليم اللاهوت.
3 ـ رهبانية الوردية، أسسها الخوري يوسف طنوس سنة 1880م، للفتيات العربيات، اللواتي كن يغادرن قبل ذلك التاريخ إلى فرنسا للرهبنة، ويتبع لهذه الرهبانية في فلسطين والأردن وغيرها مدارس عديدة تحمل الاسم نفسه (مدارس راهبات الوردية Rosary).
4 ـ الفرانسيكانيات المريميات، تأسست رهبانيتهن سنة 1877 م وبنين أول دير لهن في مدينة بيت لحم بفلسطين سنة 1909م ثم انتشرت الرهبانية في سوريا وفلسطين ومصر.
5 ـ تملك هذه الطائفة مدارس دير اللاتين.
 
إعادة تأسيس كنيسة اللاتين في القدس
سبق القول أن الوجود اللاتيني في القدس يرجع إلى الوجود الصليبي في أواخر القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي)، لكن العام 1847م، شهد إعادة تنظيم هذه الكنيسة، وتعيين بطريرك مقيم في القدس.
ثمة أسباب عديدة دفعت بابا الفاتيكان لاتخاذ هذه الخطوة، أهمها:
1 ـ التساهل الذي أبدته الدولة العثمانية تجاه الإرساليات المسيحية ، نتيجة ضغوط الدول الأوروبية وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا، والذي توج بصدور فرمان سلطاني لتنظيم الملل في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.
2 ـ نشاط الإرساليات البروتستانتية، التي جاءت إلى لبنان ودول عربية أخرى، وروجت لمذهبها عبر تأسيس المدارس ونشر الكتب ونشر اللغة الإنجليزية، الأمر الذي اعتبره الكاثوليك تهديدا لهم.
لاقت هذه الخطوة (إعادة تنظيم كنيسة القدس للاّتين) اعتراض فرنسا، التي كان ينظر إليها على أنها حامية الكاثوليك في الشرق، ولا تريد من أي جهة مزاحمتها هذا الدور، وقد كتب وزير خارجية فرنسا إلى سفيره في روما خلال تلك الفترة يقول: "أعتقد أن إقامة أبرشية كاثوليكية في القدس لن يكون مشروعاً جيداً في حدّ ذاته بالنسبة إلينا، بل إنه غير مفيد وقد يكون مضرّاً".
ومنذ عام 1847م، وحتى 1987م، تعاقب على رئاسة كنيسة القدس للاّتين عدد من البطاركة الإيطاليين يعينهم بابا الفاتيكان، كان أولهم جوزيف فالرغا (1847 ـ 1872) وآخرهم الإيطالي يعقوب بلتريتي، الذي استقال سنة 1987م لبلوغه الخامسة والسبعين من العمر، بحسب ما ينص عليه التقليد الكنسي، فتولى البطريركية في ذلك العام البطريرك ميشيل صباح، وهو فلسطيني من مواليد مدينة الناصرة سنة 1933، وهو أول عربي يتولى هذا المنصب، وبقي فيه حتى بلوغه سن الخامسة والسبعين، ليتقاعد مؤخراً (2008)، ويخلفه الأردني فؤاد الطوال، وهو من مواليد مدينة مادبا، جنوب العاصمة الأردنية عمّان سنة 1940 ، وسبق له العمل في السلك الدبلوماسي التابع للفاتيكان.
 ومن شخصياتهم البارزة المطران سليم الصايغ، مطران اللاتين في الأردن، المولود سنة 1935، والذي أشرف على تأسيس مركز سيدة السلام لذوي الاحتياجات الخاصة جنوب العاصمة.
وبالرغم من أن الكنيسة اللاتينية يقع مقرها في القدس، تحت الاحتلال الإسرائيلي، ويتولى رئاستها العرب منذ عام 1987م، إلا أن مواقفها تجاه الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ليست دائما واضحة ومؤيدة للمظلوم، فبين الحين والآخر يرد في خطابات زعمائها مساواة المجرم بالضحية، ودعوة الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) إلى نبذ العنف، وجلوس المتخاصمين إلى الحوار، وكأن الفلسطينيين طرف معتد شأنه شأن اليهود الغاصبين.
أعدادهم
تذهب موسوعة عالم الأديان، الصادرة طبعتها الثانية سنة 2005 إلى "أن عدد اللاتينيين العرب، المقيمين في البلدان العربية، يبلغ اليوم نحو 450 ألف نسمة موزعين على السودان وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر" ص 159.
أما موسوعة المجموعات العرقية والمذهبية في العالم العربي الصادرة عام 1990 فتقول بأن "العدد التقريبي للاتين في العالم العربي يربو اليوم على 2,750 مليونا نسمة" ص 299.
 
للاستزادة
1ـ موسوعة عالم الأديان ـ الجزء 11 ـ إشراف ط. مفرج.
2 ـ المجموعات العرقية والمذهبية في العالم العربي ـ إشراف: ناجي نعمان.
3 ـ مواقع الهيئات اللاتينية وموسوعة ويكيبيديا على شبكة الإنترنت.
 
 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
أدخل الرموز التالية: