قالوا\العدد مائة وثمانية وستون - رمضان 1438 هـ
قالوا - العدد مائة وثمانية وستون - رمضان 1438 هـ
الخميس 25 مايو 2017

 الخطر الإيراني الحقيقي على الخليج من الداخل

قالوا: رغم اتفاقنا مع الرؤية الأميركية بأن لإيران مشروعاً توسعياً يُعتبر المهدّد الأول لدول المنطقة، فإن معالجة ذلك المهدد الأمني لن يكون بتقوية دفاعاتنا العسكرية فحسب، أو بتشكيل حلف عسكري كحلف الناتو كما يقترح الرئيس ترمب؛ فإيران لن تفكر في شنّ حرب بجيشها على دول الخليج ... إيران تعلم أنها ليست في حاجة إلى تلك المجازفة وتَكبد تلك الخسائر، والبدائل متوافرة!

الصواريخ الباليستية والنووي وغيرها من الأسلحة المدمرة مما تصدح به إيران بين حين وآخر؛ ذلك كلّه من أجل تحسين وضعها التفاوضي لا للاستخدام الفعلي... «الضجة» المصاحبة للأنشطة العسكرية أهم مليون مرة من «الدرجة الواقعية والحقيقية» لامتلاكها والقدرة على استخدامها... ليضج العالم ثم يدخل في مفاوضات معها ... تكسب به مساحة جيوسياسية دون أن تخسر جندياً أو رصاصة.

أما كيف تهدد إيران أمن دول الخليج دون أن تطلق صاروخاً أو تحرك مدرعة، فذلك عن طريق الآيديولوجيا، فهي تجند ميليشيات محلية من دولنا تخوض حرباً تسميها «مقدسة»، ضد أنظمتها، وصنعت منهم جيوشاً بديلة تنشط وتعمل من خلالهم إيران داخل دول مجلس التعاون.

ما تنفقه إيران على تلك الميليشيات أقل بكثير مما تنفقه على جيشها، لكنها تحصد من خلالها مناطق نفوذ، وتُسقط من خلالها أنظمة أكثر بكثير مما تقوم به جيوشها.

وعملت على دعمهم بمنظومة لوجيستية، تعمل على نطاق محلي بتضليل الرأي العام لتخلق تعاطفاً مع الضالعين في العمليات الإرهابية، وتعمل كذلك على نطاق دولي للتغطية على جرائمهم فتجد لها مستمعاً في وزارة الخارجية الأميركية أحياناً من فلول الإدارة السابقة. إنهم مجموعة نشطة في أروقة تلك الوكالات تقوم بعملية غسل وتبييض للإرهاب، لذا لا بد من اللجوء للتعامل القانوني مع هذه المنظومة.

الحرص على الحقوق المدنية تلك الخديعة الكبرى من إعلام ومؤسسات ووكالات عملت على تشويه الواقع من أجل أجندة سياسية لدعم تلك الميليشيات، أي دعم التمدد الإيراني، ما تقوم به تلك المنظومة الإعلامية ليس حرية للتعبير أو التجمع السلمي، فتلك حقوق محفوظة في دستورنا، إنما تلك المنظومة تريد أن تستغل تلك المساحة من الحرية لدعم الميليشيات الإرهابية وتحدّيها الضوابط القانونية.

سوسن الشاعر – الشرق الأوسط   21/5/2017 باختصار

 

 

رفض حزب شيعي مصري

قالوا: قررت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، رفض الطعن المقام من الناشط الشيعي أحمد راسم النفيس ضد لجنة الأحزاب السياسية، لرفضها تأسيس حزب جديد تحت مسمى حزب "التحرير الشيعي".

وأكدت لجنة شئون الأحزاب، في طعنها، عدم استيفاء عدد التوكيلات المطلوبة لتأسيس الحزب، وكان تقرير مفوضي الدولة أوصى بقبول طعن لجنة شئون الأحزاب، ورفض تأسيس حزب التحرير.

موقع محيط – 20/5/2017

 

منع قيام مجلس أعلى لشيعة موريتانيا

قالوا: منعت السلطات الموريتانية اجتماعا بمدينة دار النعيم في العاصمة نواكشوط، كان ينوي أصحابه تشكيل مجلس إسلامي خاص بالشيعة بموريتانيا اختاروا له اسم "المجلس الإسلامي الأعلى للشيعة بموريتانيا".. وأن مدير أمن الدولة استدعى المجموعة وصرح للمجموعة بأن ما كانت ستقدم عليه أمر خطير ومرفوض، مضيفا أن عليهم التوقف بشكل كامل عن أي تصرف مشابه.

وكانت دراسة سرية أعدها رئيس مؤسسة "انقلاب" الثقافية محمد جواد أبو القاسمي ونشرتها الأخبار سنة 2015 كشفت عمل جهات موريتانية مع جهات إيرانية، على إعادة "المكانة التاريخية" للشيعة في موريتانيا، ناصحةً بالتركيز على مناطق الشمال الموريتاني، باعتبارها مكان اجتماع الثروة والسلطة، وضعف حضور علوم أهل السنة فيها حيث تقل بها المَحاضر (المدارس التقليدية) والعلماء.

موقع الأخبار الموريتاني – 20/5/2017

 

أنواع الدواعش

قالوا: في ناس مريضة بتحريف الدين، وفي ناس مريضة بمعاداة الدين ... الطرفان دواعش، الطرفان من أسباب البلاء، الطرفان يغذيان بعضهما البعض ويخلقان حلقة مفرغة من القرف الذي نعيشه منذ عقود.

الفرق أن الطرف الأول يتم محاربته عسكريا والثاني يركب الموجة!!

د. علي باكير – صفحته على الفيس بوك

 

باختصار

قالوا: إيران تقوم بأدوار قذرة، فهي تتدخل في شؤون الدول وتشعل الحروب وتهدد الأمن القومي للشعوب، وهذا ليس حقا في الدفاع عن المصالح بل هي جرائم نظام طالح.

أنور مالك – تغريدة على تويتر

 

 

اعتراف صريح!

قالوا: ألمح وزراء في حزب "الليكود" الإسرائيلي الحاكم، عن مخاوفهم بشأن قدرة إسرائيل في الحفاظ على تفوّقها النوعي العسكري في الشرق الأوسط،، وذلك في أول رد فعل للحكومة الإسرائيلية على حزمة الأسلحة بقيمة 110 مليارات دولار التي وقّعت عليها الولايات المتحدة مع السعودية"، وفق ما أورده موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وقال زير الطاقة يوفال شتاينتس، عن حزب "الليكود"، إن "السعودية هي دولة عدو، وعلينا أن نضمن الحفاظ على التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي"، زاعما أن "واشنطن لم تتشاور مع إسرائيل قبل إبرامها لصفقة الأسلحة الضخمة".

ورأى أنه من الواجب على الإدارة الأمريكية أن تقدم توضيحا لما جرى، بقوله: "مئات الملايين من الدولارات على شكل أسلحة هو أمر يجب أن نتلقى توضيحات حوله".

موقع عربي 21 – 21/5/2017

 

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
خانة التحقق