قالوا\العدد مائة واثنان وستون - ربيع الأول - 1438 هـ
قالوا - العدد مائة واثنان وستون - ربيع الأول - 1438 هـ
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

 

 غدا يذوب الثلج ويظهر المرج!

قالوا: وصف الرئيس الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مايك بومبيو، إيران بأنها أكبر دولة راعية للإرهاب.

وقُبيل تعيينه رئيساً لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، قال بومبيو، في آخر تغريدة له عبر حسابه على موقع "تويتر"، الخميس، إنه يتطلع إلى "إلغاء الاتفاقية الكارثية مع أكبر دولة راعية للإرهاب"، في إشارة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

الخليج أون لاين 18/11/2016.

مع من؟

قالوا: رضينا بكم محايدين، لكن أن تصطفوا بهذا الشكل الواضح، فهذا ضد مجلس التعاون الخليجي، وضد اليمن، وضد ميثاق الجامعة العربية، بل وضد ميثاق الأمم المتحدة الذي يحظر على إيران تصدير أسلحة.

نقلت وكالة رويترز العالمية عن مسؤولين غربيين وإيرانيين وأمريكيين أن جانباً كبيراً من عمليات نقل الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن يتم عن طريق سلطنة عمان. اقرؤوا هذا الخبر، الذي لا يجدي معه نفي. قال مسؤولون أمريكيون وغربيون وإيرانيون لوكالة رويترز إن إيران صعدت عمليات نقل السلاح للحوثيين الذين يقاتلون الحكومة المدعومة من السعودية في اليمن وذلك في تطور يهدد بإطالة أمد الحرب التي بدأت قبل 19 شهرا واستفحالها...

وقال المسؤولون إن جانبا كبيرا من عمليات التهريب تم عن طريق سلطنة عمان المتاخمة لليمن بما في ذلك عبر طرق برية استغلالا للثغرات الحدودية بين البلدين.

ويمثل ذلك ورطة أخرى لواشنطن التي تعتبر السلطنة أحد أطراف التحاور الرئيسية وحليفا استراتيجيا في المنطقة التي تشهد صراعات متعددة.

محمد الجميع – مأرب برس 21/10/2016

الحقيقة المغيبة!

قالوا: فاقت الجرائم الإرهابية الفردية التي استهدفت رجال الأمن في المنطقة الشرقية، ونفذها إرهابيون في العوامية تلك التي اقترفها تنظيم داعش في مختلف المناطق، إذ راح ضحيتها 20 شهيدا من رجال الأمن الذين يسهرون على تأمين وحماية المنطقة الشرقية والعوامية، مقابل 10 استشهدوا بجرائم نفذها داعش آخر 3 سنوات.

صحيفة الوطن السعودية- 19/11/2016

غزو شيعي سينمائي!

قالوا: اشتكى مجيد مجيدي المخرج الإيراني لفيلم "محمد رسول الله"، من ضعف إقبال الجمهور التركي على فيلمه المثير للجدل.

وقال مجيدي، إن "سبب اختيار مرحلة طفولة وصبا النبي محمد، وجعلها العمود الفقري للفيلم، كونها أكثر الموضوعات التي يتفق عليها المذهبان السني والشيعي".

وأثار الفيلم، الذي يتناول طفولة النبي محمد حتى عمر الثانية عشر، وفترة بزوغ نور الدين الإسلامي، منذ بدء عرضه في عدد من الدول حول العالم، ردود أفعال وانتقادات كثيرة، لا سيما في الشرق الأوسط.

ورد مجيدي على هذه الانتقادات، قائلا: "أتمنى من ناقدي الفيلم أن يسمحوا للناس بالذهاب إلى دور السينما ومشاهدة الفيلم، ومن ثم ننصت لآرائهم، إيجابية كانت أو سلبية".

ولفت المخرج الإيراني أنه كان ينتظر من مشيخة الإزهر الشريف بمصر وعلماء المملكة العربية السعودية، أن لايسرعوا في انتقاد الفيلم، ويتمهلوا قليلا حتى مشاهدته، ومن ثم ينتقدون كما يشاؤون.

ووصف مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل شيخ، في وقت سابق، فيلم مجيدي بأنه "مجوسي مخالف للشرع ومعادٍ للإسلام".

وحذر المفتي، في تصريحات صحفية، من تداول الفيلم، واعتبره "استهزاء بالرسول وحط من قدره" وأن هدفه "تشويه الإسلام".

من جانبه طالب الأزهر الشريف بعدم عرض الفيلم، مؤكدا أنه لا يجوز شرعا تجسيد الأنبياء، في الأعمال الفنية عامة، والدرامية خاصة، لمخالفته التعاليم الإسلامية المتعلقة بتصوير النبي في الأعمال الدرامية.

بدورها، علقت رئاسة الشؤون الدينية التركية على فيلم مجيدي، وقالت إن "بعض مشاهد ولقطات الفيلم بعيدة جدًا عن الوقائع التاريخية وتحوي عناصر ملفقة".

ووصلت تكلفة الفيلم، الذي يعد الأغلى تكلفة في تاريخ السينما الإيرانية، إلى ثلاثين مليون دولار، واستغرق إنتاجه سبعة أعوام.

وكالة الأناضول 22/11/2016

حقد وإرهاب بوذي

قالوا: أكد مسؤول في الأمم المتحدة أن ميانمار تسعى إلى إجراء تطهير عرقي، وإلى التخلص من أقلية الروهينغا المسلمة على أراضيها.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن جون ماكيسيك، الذي يعمل في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن القوات المسلحة تقتل الروهينغا في ولاية راخين، وتجبر الكثيرين على الفرار إلى بنغلاديش المجاورة.

وتدفق المزيد من المسلمين من أقلية الروهينجا هذا الأسبوع من ميانمار إلى بنجلادش المجاورة، وسط مخاوف من مقتل بعضهم؛ جراء غرق قارب في النهر أثناء محاولتهم الفرار من العنف المتنامي، الذي قتل 86 شخصا على الأقل، وأجبر حوالي 30 ألفا على النزوح.

وقالت الأمم المتحدة إن موجة القتال في الآونة الأخيرة أسفرت عن نزوح ما يقارب 30 ألف شخص حتى الآن وتضرر الآلاف.

عربي 21- 23/11/2016

 

أأيقاظ بنو أمية أم نيام؟

قالوا: يقول خبير عسكري متقاعد إنه من خلال المعاينة يؤكد أن مخيمات العبدلي تصلح كمقار إدارية لدعم وإسناد عملية كبيرة تصل إلى نويصيب.

د. عبدالله النفيسي – تغريدة بتويتر

حقيقتهم المرة!

قالوا: صورة المرأة في السينما الأمريكية منحطة إلى أبعد حد والذكورية تطفح في كل حين .. وازدادت بعد التسعينات بشكل كبير.

ملاك الجهني – تغريدة بتويتر

الإجرام الوقح

قالوا: 8% من الهجمات الروسية في سوريا وجهت ضد تنظيم الدولة خلال الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر.

مجلة فورين بوليسي

الإرهاب القانوني

قالوا: إقرار قانون مليشيات الحشد الشعبي من قبل البرلمان العراقي يعني إقرار تشكيل حرس ثوري امتدادا للحرس الثوري الإيراني.

محمد الماجد – تغريدة بتويتر

شعب الكويت ينتفض

قالوا: نتائج انتخابات «مجلس الأمة» الكويتي فوز الإسلاميين والمعارضة وتراجع الشيعة.

الخليج الجديد- 27/11/2016

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
خانة التحقق