قالوا\العدد مائة واثنان وأربعون - ربيع الثاني 1436 هـ
قالوا - العدد مائة واثنان وأربعون - ربيع الثاني 1436 هـ
الخميس 22 يناير 2015

 

 أخطر من داعش

قالوا: المشروع الإيراني للاستيلاء والشرذمة سابقٌ على المشروع «القاعدي» و«الداعشي». ونجاحاته الظاهرة سببها أنّ الأنظمة والشعوب ما اتخذت مقاومتها له سِمة الشمول والاتّساق. وذلك لسببين: أنّ المنفذين المباشرين هم من أهل البلاد، وقد كان هناك اعتقاد أنّ وطنياتهم ستتغلب على مذهبياتهم. كما أنّ فئات شعبية عربية اغترت بعدائها الظاهر لإسرائيل، بحيث بدا ذلك باعتباره وظيفتهم الوحيدة. وما أزال أرى أنه رغم فظاعة «الداعشيات» وأشباهها؛ فإنّ فُرَص القضاء عليها أوضح وأرجح لأنّ الأنظمة والجمهور الأعظم واجهها من البداية من دون أَوهام!

رضوان السيد – الاتحاد الإماراتية 18/1/2015

 

وشهد شاهد من أهلها

قالوا: هناك جوانب عدّة للموضوع. أولا، أنتَ شارلي؟ إنّ هذا الإعلان يعني بما لا يقبل الشك أن التضامن مع ضحايا المجزرة (وهم حتماً ضحايا لإرهابيّين لا يتورّعون في سوريا وفي لبنان عن قتل أبناء وبنات جلدتهم ودينهم) يجب أن ينعكس تضامناً مع مجلّة "شارلي إبدو". لكن لو أن مجلّة معادية لليهود تعرّضت لعمليّة اعتداء، هل كان تجرّأ مثقّف عربي واحد على إعلان تضامنه مع تلك المجلّة؟ هل كان مثقّف أو كاتب عربي واحد تجرّأ حتى على إعلان تأييده لحريّة التعبير لمعادي اليهوديّة؟

(العلماني) أسعد أبو خليل - عربي 21  - 17/1/2015

 

هل نقدم المصلحة العليا على المصلحة الخاصة؟

قالوا: صحيح أنّ عدد الشهداء الكبير والأعداد المتزايدة من المعتقلين ممن ينتمون إلى خطهم في مصر تضغط عليهم للحصول على نتائج سريعة في الساحة المصرية، وتعقّد الأمر بالنسبة لهم وتجعل موقفهم أكثر حرجاً وصعوبة وتسلبه القدرة على المناورة، لكن النفس الطويل مطلوب، والمنطقة مقبلة على تحولات أكبر من دون شك، كما أنّ المعطيات الموضوعية (صعود حركات السلفية الجهادية والخطر الإيراني)، تفترض أن هناك حاجة إلى دور ما لحركة الإخوان المسلمين في مواجه هذين التهديدين، وهو الأمر الذي قد يشكّل باباً للتواصل أيضاً مع الأطراف الإقليمية المعنية 
بمعنى آخر، قد تنشأ حاجة متبادلة لدى كل من السعودية والإخوان للتقارب على قاعدة هذه الملفات الإقليمية، كما أنّه في حال تحقق التقارب الخليجي- التركي، قد يضطر الإخوان في جميع الأحوال إلى الانحناء، لذلك سيكون من الأفضل فتح قنوات تواصل من الآن أو على الأقل عدم إغلاق الباب أمام إمكانية حصول مثل هذا الأمر، وسيكون هناك دوماً في هذه المعادلة لاعبون عقلاء يحاولون رأب الصدع، ولاعبون متهورون قد يرون في حصول مثل هذا الأمر خطراً على وضعهم. لكن باعتقادي أنّه وبقدر ما يقترب الإخوان من تفهّم هذا الخطر، بقدر ما كان الانفتاح عليهم بالمقابل ممكناً أكثر، وبقدر ما كان تقرّبهم من هذا الخطر أكبر، بقدر ما كانت الانعكاسات السلبية عليهم أكبر خلال المرحلة المقبلة، على الأقل بانتظار ما سينجم عن المفاوضات الأمريكية – الإيرانية من نتائج.

علي باكير -عربي 21  - 17/1/2015

 

يا راجل وده اسمه كلام؟

قالوا: إن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، من "آل البيت"، وإن شخصًا يدعى الهاشمي هو جد إليزابيث الثانية، وأنها لم تُسلم؛ لأن الإنجليز أرغموا جدها عنوة على التنصر.

وخلال لقائه ببرنامج «والله أعلم» المذاع على فضائية «سي بي سي» المصرية الخاصة، السبت، أضاف أن إنجلترا قديمًا كانت لا توافق على إقامة المسلمين فيها، مشيرًا إلى أنها ألقت القبض على شخص يدعى «الهاشمي» من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأرغموه على أن يترك الإسلام.

ولم يقدم دلائل على ما ذهب إليه في حديثه بشأن جد ملكة بريطانيا، ولم يذكر مراجع تاريخية وثّقت لما جاء على لسانه.

الدكتور علي جمعة- مفتي مصر السابق- مفكرة الإسلام  17/1/2015

 

تسيس الدين علمانيا!

قالوا: أصرَّ نائب كويتي - أثار الجدل بحديثه أن شرب الخمور من عادات أهل الكويت - على تصريحاته، وقال: إن العديد من الشواهد تؤكد ما قاله.. مما أثار زوبعة من الردود عليه في مواقع التواصل الاجتماعي وكان غالبها مستنكرًا لما قاله أن الخمر في الكويت كان يباع بشكل علني في محل "جري ماكنزي" قرب قصر السيف (مقر الحكم في الكويت) في الستينيات قبل أن تغلقه السلطات.

وأوضح أن "التشريع الكويتي لا يجرّم شرب الخمر لكنه يجرم بيعه وإهداءه، والقانون يسمح للسفارات المسلمة وغير المسلمة في الكويت باستيراد حاجتها من المشروبات الكحولية".

وقال: إن الكويت أصبحت اليوم عاصمة للمخدرات بسبب منع الخمور متسائلًا: "ما الذي استفدناه الآن من منع الخمور؟".

ولفت إلى أنه لا يدعو لشرب الخمور، لكن هو مصرٌّ على أنها من "عادات وتراث الكويت".

النائب نبيل الفضل- مفكرة الإسلام  4/1/2015

 

لو كان شارلى؟

قالوا: قضت محكمة بحرينية بتعديل حكمها الصادر ضد ناشط بحريني أدين بإهانة الصحابي خالد بن الوليد عبر تغريدة له للحبس 4 أشهر بدلًا من 6 أشهر.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، عن وائل بوعلاي- المحامي العام بالنيابة الكلية -: إن المحكمة الكبرى الاستئنافية/ الدائرة الثانية أصدرت في جلستها المنعقدة علنًا اليوم الخميس حكمًا بتعديل الحكم الصادر بحق أحد المتهمين بالحبس لمدة 4 أشهر بدلًا من 6 أشهر "لإهانته الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه".

وأشار إلى أن النيابة العامة سبق لها أن صرحت باستجوابها متهمًا قام بإهانة الصحابي الجليل والإساءة إليه بطريق العلانية، وأمرت بحبسه 7 أيام احتياطيًّا علي ذمة التحقيق في 27 أغسطس.

مفكرة الإسلام- 15/1/2015

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
خانة التحقق