السؤال الحقيقي اليوم أذرع وزارة الخارجية الإيرانية في تنفيذ المشروع الإيراني في المنطقة العربية الأضرحة في مصر.. مصلحة سياسية ودور اجتماعي دوائر نفوذ الولي الفقيه قراءة استقصائية في صحيفة كيهان صلاح الدين ومؤامرات الفاطميين (1) صلاح الدين يسقط الدولة الفاطمية قالوا - العدد مائة واثنان وأربعون - ربيع الثاني 1436 هـ إيران وسلاح الطائفية تجنيد الفتاة بين دعاوى المساواة وعسكرة الأنوثة مصر و"حزب الله" كيف ذابت جبال الجليد؟ من يعرقل المشروع السُنّي العراقي؟ -2 – هيئة علماء المسلمين "الإرهاب الجيّد" في سوريا والعراق الإسلاميون وحدود الديمقراطية مشكلة أوروبا وأمريكا مع الإسلام هل الدين هو المسئول عن الإرهاب أم السياسة ؟! هل التصوف "نصرنة للإسلام" حقا أم جزء من "أمركة للإسلام" هذا الدين؟ الإسلام بين "وجدان" أوروبا و"عقلها" باكستان وإيران: مصالح متشابكة وعلاقات متعثرة "داعش".. بين الثرثرة والدراسات الجادة بين كابل ودمشق.. آخر أيام الطغاة بين مشروعين.. إيراني منظم وسني مشرذم إيران وسلاح الطائفية الطريقة الختمية بالسودان .. طموحات سياسية وصِلات شيعية
 
دراسات\العدد الحادى عشر - جمادى الاولى 1425هـ
نسبة أهل السنة في الوطن العربي
السبت 9 سبتمبر 2006
هذه بعض الإحصائيات عن نسبة أهل السنة في الوطن العربي
استقيناها من أطلس معلومات العالم العربي المجتمع والجغرافيا السياسية الصادر عام 1994 عن دار المستقبل العربي (بيروت / القاهرة) وهو ترجمة لكتاب ATLAS DU MONDEARABE
 
نسبة أهل السنة في الوطن العربي:
أغلبية المسلمين في القارات الثلاث سنيون وبخاصة في البلدان العربية حيث نجد أن تسعة من كل عشرة مسلمين من أهل السنة, والأمر كذلك في شمال أفريقيا, ففي المغرب ليس هناك من غير السنيين سوى ثلاث طوائف صغيرة من الخوارج في مزاب بالجزائر, وفي جزيرة جربة التونسية, وفي جبل نفوسة بليبيا.
 
الحجم الحالي للطوائف الإسلامية  في البلدان العربية
 
السكان بالمليون 1990
البلدان الرئيسية
السنيون
185
كل البلدان
الشيعة الاثنا عشريون
11
العراق, لبنان, الكويت, البحرين
الزيديون
4
اليمن
العلويون
1.4
سوريا
الخوارج (إباضية)
0.8
عُمان, الجزائر, تونس
الدروز
0.6
سوريا, لبنان
الإسماعيليون
0.1
سوريا
اليزيديون
0.1
العراق, سوريا
أطلس معلومات العالم ص28
 
        المذاهب الأربعة
هناك أربع مذاهب يرجع إليها في ذلك, وهي جميعاً تستمد حكمها من القرآن والسنّة, ولا تختلف فيما بينها, إلا بقدر ما تمنحه للفقهاء من حرية للتفسير وفقاً لتطورات المجتمع.
وأكثر هذه المذاهب تحرراً في تفسير مصادر الشريعة, هو المذهب الحنفي الذي اتخذه العثمانيون مذهباً لهم, وما زال سائداً في بعض الدول التي كانت تابعة للدولة العثمانية. وإننا نجد آثار ذلك المذهب بخاصة في تونس والجزائر؛ رغم أن أفريقيا الشمالية والسودان تتبعان في أغلبيتهما المذهب المالكي, ويميل هذا الأخير إلى إيثار فكرة الإجماع بين علماء الدين لتفسير الشريعة, أما في بلدان المشرق والخليج, فيسود المذهب الشافعي. أما المذهب الرابع فهو المذهب الحنبلي, ويتميز بتشدده والتزامه بالنصوص.
 
 
P.Balta, Letat du monde, La Decouverte Paris 1986.
نقلاً عن أطلس معلومات العالم العربي ص29
 
  
خريطة تبين أعداد وانتشار الفرق في الوطن العربي

 
1
 
R. Deval, Carte des musulmans dans le monde, Brill Leiden, 1984, M. H.
Nasser, Journal of South Asian and Middle East Studies, 1985, J.-M. Cuoq, Les Musulmans en Afrique, Maisonneuve et Larose, Paris, 1985, L. et A. Chabry, Politique et minorites au Proche-Orient, Maisonneuve et Larose, Paris, 1984
 
 
جدول نسبة السنة والشيعة
 
اسم الدولة
نسبة العرب
نسبة السنة
نسبة الشيعة
فرق أخرى
الإمارات
99%
87%
13%
 
البحرين
 
60%
40%
 
السعودية
99%
97%
2.5%
 
سوريا
89%
75%
 
11%علويين
3% دروز
8%إسماعيلية
العراق
72%
47%
49%
0.5%يزيديون
عُمان
99%
40%
 
60%إباضية
قطر
99%
90%
10%
 
الكويت
100%
79%
21%
 
لبنان
98%
22%
25%
 
اليمن
99%
شمال 54%
جنوب 99%
 
شمال 45% زيدية
 
المصدر أطلس معلومات العالم العربي  المجتمع والجغرافيا السياسية  ص122

 

 

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
أدخل الرموز التالية: