كتاب الشهر\العدد الحادي والثمانين - ربيع الأول 1431 هـ
التجمعات الشيعية في بلاد الشام
السبت 13 فبراير 2010
التجمعات الشيعية في بلاد الشام

 

 صدر حديثاً الجزء الثالث من «الموسوعة الشاملة للفرق المعاصرة في العالم» للأستاذين أسامة شحادة وهيثم الكسواني عن مكتبة مدبولي بالقاهرة، و يتناول هذا الجزء التجمعات الشيعية في بلاد الشام (لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين).

واستعرض المؤلفان قضايا السكان الشيعة، ودخول التشيع إلى هذه البلدان، وعلاقاتها بإيران وانعكاسات ذلك على التجمعات الشيعية فيها.

جاء في المقدمة أن هذا الجزء من الموسوعة " تناول أهم الهيئات، والمؤسسات، والشخصيات الشيعية، وجانباً من أنشطتها، وتياراتها، وتوجهاتها؛ بهدف توفير المعلومات الدقيقة والصحيحة عن هذه التجمعات؛ التي تشهد حاليّاً نشاطاً زائداً؛ بسبب زيادة نفوذ شيعة العراق؛ بعد الاحتلال الأمريكي لهذا البلد عام (2003)، وتصاعد قوة إيران في المنطقة".

 نبه المؤلفين في مقدمتها على عدة ملاحظات بخصوص هذه التجمعات الشيعية هي:

1- أغلب هذه التجمعات حديثة طارئة على المجتمعات السنية وهي نتاج عمليات التشييع التي تقوم بها إيران وبعض القوى الشيعية كما في سوريا والأردن وفلسطين.

2- يُخشى أن غالب أبناء هذه التجمعات مرتبط بالمرجعية الدينية الشيعية والمرجعية السياسية الإيرانية أكثر من ارتباطهم بحكوماتهم ودولهم الوطنية.

3- من الواضح جدّاً أن تحركات ومطالب هذه التجمعات تتم عبر دعم مالي، وفكري، وتنظيمي خارجي؛ يفوق قدرتها، الأمر الذي لا تخفيه إيران؛ التي تدعم، وتوجّه، وتحتضن أغلب حركات المعارضة الشيعية العربية.

4- المعلومات عن التجمعات الشيعية في بلاد الشام شحيحة باستثناء لبنان بسبب حجم شيعة لبنان الكبير و دور حزب الله في لبنان.

 

وسنعمل في الأعداد القادمة على نشر خلاصة وافية عن هذه التجمعات، كما سنعمل على توفير نسخة إلكترونية كاملة من الكتاب في موقع الراصد.

 

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
خانة التحقق